منتدى الحوار مع التراث الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحوار مع التراث الإسلامي

هذا المنتدى هو الموقع الرسمي للباحث الحسن محمد ماديك المتخصص في القراءات العشر الكبرى منذ سنة 1989هـ
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 علم التفسير عبر التاريخ الإسلامي في الميزان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن محمد ماديك
Admin


عدد الرسائل : 25
العمر : 58
الموقع : منتدى الحوار مع التراث الإسلامي
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

علم التفسير عبر التاريخ الإسلامي في الميزان Empty
مُساهمةموضوع: علم التفسير عبر التاريخ الإسلامي في الميزان   علم التفسير عبر التاريخ الإسلامي في الميزان Emptyالأحد أغسطس 03, 2008 11:59 am

علم التفسير عبر التاريخ الإسلامي في الميزان

إن قوله :
 أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا  الأنعام 114
 ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم  الأعراف 52
 ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون  خاتمة يوسف
ليعني أن الكتاب المنزل على خاتم النبيين الأمي  قد فصله رب العالمين على علم تفصيلا خارقا لا يقدر على مثله غيره وهيهات أن نحيط علما بتفصيله أو أن نحصيه كما في قوله  علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرأوا ما تيسر من القرآن  المزمل 20 أي لن تحصي الأمة كلها ما في الكتاب المنزل على النبي الأمي  من العلم والمعاني والدلالات ولو كانت تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه بعد ناشئة الليل أي بعد ما أنشأوا من يقظة بعد نوم لأجل صلاة الليل ليكونوا أقرب إلى تدبر القرآن وفقهه ودراية الكتاب والإيمان .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أن لكل من لفظ الكتاب ولفظ القرآن في المصحف دلالة ومعنى قائما لا يقوم به الآخر لو أبدل به إذ سينخرم السياق ويختلف المعنى اختلافا ينتفي معه الوصف بتفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  كما يأتي تحقيقه .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أن لكل من اسم الله واسم رب العالمين في المصحف دلالة ومعنى قائم لا يقوم به الآخر لو أبدل به إذ سينخرم السياق ويختلف المعنى اختلافا ينتفي معه الوصف بتفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  كما يأتي تحقيقه .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أن لكل من الأسماء الحسنى في المصحف معنى ووعدا حسنا غير مكذوب سيقع نفاذه بعد نزول القرآن في الدنيا أو في الآخرة ولو أبدل أحدها بالآخر لانخرم السياق ولاختلف المعنى اختلافا ينتفي معه الوصف بتفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  كما يأتي تحقيقه .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أن لكل من النبوة والرسالة أو النبي والرسول في المصحف دلالة ومعنى قائما لا يقوم به الآخر لو أبدل به إذ سينخرم السياق ويختلف المعنى اختلافا ينتفي معه الوصف بتفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  كما يأتي تحقيقه .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أنه قد حوى مما نبّأ الله به آدم فمن بعده من النبيين من ذرية آدم ومما نبّأ الله به نوحا فمن بعده من النبيين إلى خاتم النبيين محمد الأمي  .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أنه قد حوى كثيرا من نصوص التوراة والإنجيل وأن تدبره يهدي إلى نسخة من كل من التوراة والإنجيل بلسان عربي مبين مستخرجة من القرآن غير محرفة كما يأتي تفصيله وتحقيقه .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أن كلما كان في السياق موعودان في الكتاب المنزل تقدم الموعود المتأخر منهما في سياق مخاطبة المؤمنين بالغيب كما يأتي تحقيقه .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أن كلما كان في السياق موعودان في الكتاب المنزل تقدم الموعود الأول منهما على الأصل في سياق مخاطبة الذين ينكرون الغيب كما يأتي تحقيقه .
• وإن من تفصيل الكتاب المنزل على النبي الأمي  أن ترتيب السور كما في المصحف طبقا للعرضتين الأخيرتين تماما كترتيب الآي والكلمات هو من التفصيل المنزل ، ولن يتمكن قارئ أو مستمع متدبر من دراية الكتاب قبل التقيد به واعتباره كما يأتي تحقيقه .
يتواصل
الحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhewaralaslami.banouta.net
 
علم التفسير عبر التاريخ الإسلامي في الميزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحوار مع التراث الإسلامي :: منتدى الحوا ر مع التراث الإسلامي :: المنتدى الأول :: الحوار حول التفسير-
انتقل الى: